العدد 43 مجلة ميكي فبراير 1962

العدد 43 من مجلة ميكي الصادر بتاريخ : 15 فبراير 1962 م

فكرة !  

كانت أمي لاتنام الليل إذا سمعتني اتكلم بصوت عال مع الناس ! فان أمي كانت تؤمن بأن الأصوات المرتفعة دليل على العقول الفارغة ! و كانت تقول  أن الطبول ترتفع أصواتها بسبب الفراغ الذي بين سطحها الأعلى و سطحها الأسفل ! 

و كانت تضع يدها على كتفي و تقول لي : يا ابني لابد أن تقرأ كثيراً حتى تملأ رأسك من جديد .. فان أرتفاع صوتك يدل على أن رأسك أصبح فارغاً . 

و كنت اؤكد لها أن رأسي الصغير مملوء بالأفكار و المعلومات ، و لكنها كانت تهز رأسها و تقول : أبداً .. الذين يصرخون دائماً هم أصحاب الرءوس الفارغة ! و من يومها تعودت أن أتكلم بصوت منخفض حتى اريح أمي ، و أطمئنها على أن رأس ابنها ليس فارغاً كما كانت تظن ! و لما كبرت علمتني التجارب و الأيام أن وراء الطبول العالية رءوس فارغة فعلاً ! و أن الذين يفكرون لا يصرخون أبداً ! و أن صاحب الحق لا يرفع صوته اذا  تكلم .. و أنما الظالم و الكذاب هو الذي يرفع صوته ليوهم الناس بأنه على حق ! و القوي ليس في حاجة إلى الصراخ ليقنع الناس بأنه قوي ..

 و لكن الضعيف هو الذي يملأ الدنيا صراخاً ، لأنه يتصور أن الصراخ سيخفى ضعفه عن الناس ! فالضعفاء يصرخون ، و الأقوياء يتكلمون بصوت منخفض . و أصحاب العقول الفارغة بصرخون .. و أصحاب الأفكار الكبيرة يهمسون بها . و يتركونها تصرخ في عقول السامعين ! 

فلا ترفع صوتك و أنت تتكلم مع الناس .. إلا اذا كنت تكذب ، أو فارغ العقل ، أو قزماً صغيراً . 

على أمين 

العدد بصيغة CBR & PDF


بطوط مسحراتي تحميل العدد 43 مجلة ميكي المصرية PDF  و CBR مجاناً



رابط التحميل PDF من هنا


يمكنكم ايضاً قراءة العدد اون لاين ، انتظر بضع ثواني حتي يظهر

       

القصص الواردة في هذا العدد : 

بطوط مليونير فقير
مافيش حد احسن من حد
قصة فانوس رمضان قصة نثرية بقلم الشيخ رمضان
عم دهب و لصوص الماس 
مغامرات حسام و كنز قارون
مغامرات اشرف و ايمن في جزيرة الأهوال 
مغامرات طارق و هشام في معسكر الشجعان
مسابقة ميكي الكبرى
ميكي و المهمه العجيبة 
بلوتو بهلوان

انتقل الي العدد التالي : العدد 44

العودة الي العدد السابق : العدد 42


من قرائى الأعزاء !  

رسوم ! آراء ! أفكار ! قصص قصيره ! خواطر ! نقد ! 

قرائي الأعزاء ... 
هذه مختارات من رسائلكم لي في هذا الأسبوع . و هناك آلاف الرسائل الأخرى ، و هی أیضاً لطيفة و مشوقة ، و لكن هذا المجال الصغير لم يتسع  لنشرها ... أنني اشكركم لأنكم تكتبون لي ، و كما هي عادتي دائماً ، أرسل رداً خاصاً عن كل رسالة لم تنشر ... ان رسائلكم اللطيفة تجعلني أتمنى ان تكبر هذه المساحة فتتسع لنشر ألف رسالة ، و أن تكبر الهداية التي نقدمها « لأحسن خطاب » بحيث تكون هدية لكل خطاب ! 

« میکی »

قصة فكاهية 

عزیزی « ميكى » ..  

توفي جدي و لم يكن اخي الصغير قد رأه ، و لكنه تعود آن يسمع منا أن اسمه « قرياقص » . وفى يوم من الايام حضر أحد معارف والدي و اسمه  أيضاً « قرياقص » . و فتح له الباب أخي الصغير ، و سأل الرجل عن اسمه فقال له : اسمى « قرياقص » . 
و دخل أخي مسرعاً و هو في منتهی السعادة و قال لوالدي : 
- بابا . بابا ، جدي على الباب ، جدی جاء من السماء ! و دهش أبي و خرج مسرعاً ، و عاد بصديقه .. وظللنا نضحك من أخي حتى الآن ! 
سامی فهمی قرياقص - شبرا 

لولا الهرة ! 

عزیزی « ميكي » .. ضاع جمل لأحد الأعراب، فنذر أن يبيع الجمل اذا وجده بدرهم ( عملة قديمة تساوی قرشاً تقريباً ) . و لما وجد الجمل صعب عليه أن يبيعه بدرهم واحد ، و أخيرا أهتدي إلى حل ، ربط في رجل الجمل هرة .. « قطة » و عرضهما للبيع ، الجمل بدرهم و القطة بألف درهم .  
على انه يجب على المشتري أن يشتريهما معاً ! و تعجب الناس و تمنوا لو اشتروا الجمل وحده و أخذوا يقولون ما أرخص الجمل لولا الهرة ! 
و هكذا أوفي الاعرابي الذكي بندره و احتفظ في نفس الوقت بجمله ! 

عزیزی « ميكي » .. كانت الدنيا تمطر و تقابل شخصان فقال الأول : 

- أنا سعيد لهذا المطر الغزير 
الثاني : لماذا ؟ هل انت مزارع ؟ 
الأول : لا ، أنا تاجر مظلات ! 
فؤاد عبد الرحمن - الكويت 

خطاب الأسبوع 

مبروك ... 
فازت هذه الرسالة بجائزة « خطاب الاسبوع » ، آنها قصة لطيفة ، ذات نهاية مفاجئة ضاحكة ... تهنئة للقارىء الفائز بالجائزة ، و هي  « اشتراك مجاني لمدة 6 أشهر في « میکی الاسبوعية » . و حظاً سعيداً للأصدقاء في بريد العدد القادم . 

عزیزی « میکی » .. أعجبتني هذه القصة القصيرة فأرسلتها اليك ليشاركني الاصدقاء قراءتها : ه 

هبت عاصفة على البحر فسقطت سيدة من الباخرة في الماء ، و على الفور شاهد الركاب شخصاً آخر يسقط وراءها و يظل ممسكاً بها حتى أدركهما  قارب الإنقاذ .. و من العجيب أن المنقذ كان أكبر الركاب سناً ! و في المساء أقيمت حفلة تكريم للبطل ، و طلبوا منه أن يلقي كلمة .. فوقف العجوز و نظر حوله ببطء ، ثم قال : « أريد أولاً أن أعرف .. من الذي دفعني إلى الماء ؟ » 

سمير مطر -  لبنان . بيروت – ص . ب 5005 

فرحه و تحية 

الفرحة هنت قلبی و الكل شاركني فيها ! 
يوم ما قالوا لى « میکی » كل أسبوع تلاقيها ! 
من بعد الصبر ما طال على شهر بحاله غياب ! 
دلوقت كل خميس نتقابل بالأحباب ! 
ح نشوف « طارق » و « هشام » و البطل المصرى « حسام » ! 
و هدايا و مفاجأت نفرح و نقول يا سلام ! 
الحلم خلاص اتحقق « يامیکی » الأسبوعية .. ! 
يامجلتنا يا محبوبة أجمل فرحة و تحية ! 
  

هل فاتك العدد الأول من مسابقة میکی الکبری ؟ 

وصلتني رسائل كثيرة من قرائی ، يقولون فيها أنه تعذر عليهم الحصول على العدد الأول من أعداد مسابقة « میکی الكبرى » ( العدد 4۲ ) ، بعد أن نفذت الأعداد بسرعة من السوق ... « میکی » يقول لكل من فاته العدد : 
- ارسل لنا 6 قروش فقط ، و اکتب اسمك واضحاً و عنوانك ، نرسل لك العدد المطلوب بالبريد . 
حتى لا تفوتك فرصة الاشتراك في مسابقة « میکی » الكبرى ، « الصور الثلاث » 


للأنتقال الي الفهرس الكامل لكل اعداد مجلة ميكي اضغط هنا 

فانوس رمضان 


كان ياما كان ، من قديم الزمان حکایات تحكي عن فانوس رمضان ! 
بعض الحكايات تقول : انه منذ 300 سنة في القاهرة ، كان هناك « سوق الشماعين » أی الذین يصنعون الشموع و قد كانوا يصنعون شموعاً ضخمة و يوقدونها احتفاء بقدوم رمضان ، ثم يتركونها مضاءة طول الليل و بمرور السنوات اخذت الشموع تصفر و تصفر حتی أصبحت تلك الشمعة الصغيرة التي تضعونها في فوانيسكم و قصة ثانية تقول : أن أصل فانوس رمضان يرجع الى العصر الفاطمي ، عندما كان محرماً على السيدات ان يخرجن الى الطرقات ليلاً أو نهاراً ما عدا شهر رمضان ، فكن يخرجن مساء و أمام كل سيدة خادم صغير للسيدة حاملاً في يده فانوساً تنيره شمعة . 

و مضت الأيام و خرجت النساء ليلاً و نهاراً ، و لكن الفانوس بقي في ايدي الصغار لعبة تقليدية تقترن بليالي رمضان . و مهما تضاربت القصص  حول أصل الفانوس ، فهناك حقيقة لاتختلف فيها هذه القصص ، و هي أن فانوس رمضان ظهر في العهد الفاطمی . 
و قد سایر الفانوس تقدم الصناعة فظهرت الفوانيس التي تضاء بالبطارية ، و الفوانيس الزاهية التي نراها في ايديهم الأن و أنتم تمرحون و تنشدون : 

وحوی يا وحوی اياحه  ... رمضان جانا اياحه 
و كل سنة و انتم طيبيون  

 

مسابقة ميكى الكبرى  

مسابقة الصور  - الحلقة الثانية  

الرياضة .. 
هناك أنواع كثيرة و مختلفة من الرياضة ، مثل كرة القدم ، و التنس ، و كرة السلة ، و الهوکی ، و الصيد ، و التجديف ، و السباحة ، و ألعاب القوى ،  و الجمباز إلى أخره .  أمامك الآن ۱۲ صوره كل ۳ صور تكون رياضة معينة ، أي أنك ستكون 4 العاب رياضية مختلفة ، مثلاً إذا وجدت صور : 
قارب ، مایوه ، مجدافين . فهذه الصور الثلاث تكون رياضة التجديف أنظر إلى هذه الصور ، و فکر ، ثم اختر کل 3 صور ترى أن لها ارتباطاً  ببعضها ، و حدد اسم هذه الرياضة .. و إلى اللقاء في العدد القادم من مسابقة « میکی » الكبرى .. « الصور الثلاث » .. 


شروط المسابقة  

 کون المجموعات الرياضية الأربع .. و أعرف أرقامها و أسم كل رياضة ، و أحفظها عندك . 
لا ترسل الحل إلا بعد الحلقة الرابعة و الأخيرة من المسابقة .  
أحتفظ بكوبونات المسابقة الأربعة ، سيهمل اي حل يصل إلينا بدون الكوبونات . 
 سنفسر لك طريقة الرد على المسابقة بالتفصيل ، و آخر ميعاد لاستلام الردود في الحلقة الرابعة و الأخيرة أي في عدد « میکی » رقم 45 الصادر في 1 مارس 1962 .  
تستطيع أن تشترك في المسابقة بأكثر من رد ما دمت ترفق مع كل رد 4 کوبونات مسابقة « میکی » . 
تظهر نتيجة مسابقة « میکی » الكبرى « الصور الثلاث » في عدد « میکی» الصادر في 29 مارس ۱۹6۲ . 

الثلاث ! 

هذه هي الحلقة الثانية من مسابقة « میکی » الكبرى ، مسابقة « الصور الثلاث » ، و هي مسابقة مسلسلة في أربعة أسابيع متتالية ، و قد قدمنا لك الحلقة الأولى في الأسبوع الماضي . أن « میکی » يقدم لك في كل حلقة من المسابقة ۱۲ صورة غير مرتبة . هذه الصور تكون 4 مجموعات أي أن  كل 3 صور تكون مجموعة متكاملة . و المطلوب منك أن تختار كل 3 صور لها أرتباط ببعضها لتكون مجموعة متكاملة تعبر عن مهنة أو صناعة أو  رياضة معينة . 

إرسال تعليق

0 تعليقات