العدد 18 من مجلة ميكي بتاريخ يونية 1960

العدد 18 من مجلة ميكي الصادر بتاريخ : يونيـة 1960 م

لا تقبل العدد بدون الهدية
هدية العدد " منديل فاخر "

العدد بصيغة CBR & PDF



جاري تجهيز رابط التحميل PDF

للتحميل اضغط هنا

لقراءه العدد اون لاين :


       



انتقل الي العدد التالي : العدد 19

العودة الي العدد السابق : العدد 17

 من صفحات العدد : 


رواية أشهر الرواة  

أيسوب  

هل تعرف المثل الذي يقول : (( يوضع سره في أضعف خلقه )) ؟ 

يبدو أحيانا أن هذا المثل صحيح , فهناك مثلا (( الذرة )) , و هي أصغر شيء في الوجود لقد أصبح الذرة أقوى شيء في العالم , و هناك أمثلة أخرى من التاريخ . .  

أن عبدا كسيحا , ذا وجه قبيح ولد قبل الميلاد بستمائة سنة , يكاد يكون أعظم راو للقصص عرفه العالم , و كان هذا العبد , و أسمه (( ايسوب )) , يؤلف القصص و يرويها و لكنه لم يكن يكتبها , و قد اختار أبطال قصصه كلها من عالم الحيوانات . 

و لعلك تتساءل : ما الذي جعل الحكايات (( ايسوب )) تعيش أكثر من 2500 سنة حتى الىن ؟ ))  

و الجواب بسيط , فقد كان (( ايسوب )) يضع في كل حكاية أو قصة كلمات تكشف عن جانب من جوانب حياة الإنسان , جانيب الخير , أو جانب الحق , و كانت هذه القصص تؤثر في نفوس الملوك و العامة من الشعب على السواء . 

و نحن لا نعرف الكثير عن (( ايسوب )) و كل ما نعرفه عنه , أنه كان يعيش في بلاد اليونان القديمة , و يقال أنه عبد من أفريقيا و بيع في اليونان , و كان عمله أضحاك الأمراء و السادة بقصص الحيوانات , و لكن قصصه تناقلها الناس و اشتهر (( ايسوب )) , و لم يعد عبدا يباع و يشترى , و استدعاه الملك العظيم (( كرسيوس )) ملك (( ليديا )) إلى بلاطه . 

و أصبح صديقا مقربا من الملك , و ناصحا أمينا له . 

و كان (( ايسوب )) يقوم برحلات كثيرة في بلاد اليونان موفدا من الملك (( كرسيوس )) و في إحدى هذه الرحلات ذهب إلى معبد (( دلفي )) بالقرب من (( أثينا )) , و أخذ يقص قصص الحيوانات التي اشتهر بها , و ظن كهنة (( دلفي )) أنه يسخر منهم , فحكموا عليه بالموت , و ألقى (( ايسوب )) من فوق صخرة عالية و مات ! و عاشت قصص (( ايسوب )) بعد موت صاحبها , و تناقلها الأجيال آلاف السنين . و الآن و بعد 2500 سنة من موت (( ايسوب )) لا تزال قصصه الحكيمة تمتعنا و قد ترجمت إلى كل لغة من لغات الأرض تقريبا , و لها ترجمة جميلة باللغة العربية (( خرافات ايسوب )) 

و لم يكن (( ايسوب )) أول من ابتكر قصص الحيوانات , ففي مصر القديمة , قبل أن يولد (( ايسوب )) بزمن طويل كان المصريون يروون و يكتبون قصص الحيوانات . و لكن فضل (( ايسوب )) أنه خلع على الحيوانات صفات لم تتغير خلال القرون الطويلة , كالبومة الحكيمة , و الثعلب المكار ,  و الحمل الوديع ,  و الحمار الغبي العنيد و الأسد ملك الغابة . 

و كل من كتب قصص الحيوانات بعد (( ايسوب )) يدين له بالكثير , و كل من قرأ هذه القصص لا ينسى فضل هذا الرجل العظيم . 

و قد اخترنا لك من قصص (( ايسوب )) ثلاث قصص شهيرة تبين لك طريقة تفكيره و كتابته . 

و ستجد أنه يستحق الشهرة التي نالها , و أن قصصه فيها بجانب الحكمة روح الفكاهة و المرح 

الحمار الكسول ! 

كان حمار يحمل حملا من الملح , فسقط في جدول ماء . 

و طبعا ذاب الملح في الماء , فعاد إلى البيت مسرورا لأن حمله أصبح خفيفا . و في اليوم التالي كان الحمار يحمل حملا آخر من الملح و يعبر نف الجدول و تذكر ما حدث له في المرة السابقة , و تعمد أن يسقط في الجدول ليتخلص من حمله . 

و لاحظ صاحب الحمار الخدعة التي يلجأ إليها الحمار الكسول , فقرر أن يعالجه من كسله , فحمله في أحد الأيام من الاسفنج بدلا من الملح . 

و لما وصل الحمار إلى الجدول تعمد أن يقع في الماء كما كان يفعل قبل ذلك . و لكنه في هذه المرة خرج من الجدول و قد زاد حمله عما قبل , لأن الأسفنج و قد تشبع بالماء أصبح يزيد عن عشرة أمثال وزنه , و هكذا نال الحمار جزاء كسله و رغبته في التهرب من القيام بواجبه . 

__________________________________________________ 

الوطواط الجبان ! 

يحكى أن الحرب أعلنت بين الطيور و الحيوانات . و لما كان الوطواط نصف طائر و نصف حيوان , فأنه لم يشترك في القتال ناجيا بجلده . و في يوم ا لمعركة رأى الوطواط أن الطيور متفوقة في القتال على  الحيوانات , فطار في الجو مبتعدا عن القتال ليرقب سير المعركة . و بعد قتال عنيف ظهر أن الحيوانات على وشك الانتصار , فهبط الوطواط الجبان على الأرض لينضم أليها . و قال لها : أن جسمه شبيه بجسم الفار و انه حيوان مثلها , و عليه أن يقاتل معها , و رحبت به الحيوانات , و أقسم على الوفاء لها . و لكن عند نهاية المعركة انتصرت الطيور بفضل براعة قائدها النسر , فطار الوطواط و اختبأ هربا من الموت على أيدي الطيور . و من ذلك الوقت و الوطاويط تأوى إلى الكهوف و تجاويف الأشجار و لا تظهر إلا عند الغروب عندما تكون الطيور في أعشاشها خوفا من انتقامه .  و هذا مصير الجبناء المنافقين  

______________________________________________ 

الظبي عند النبع ! 

ذهب ظبي إلى نبع ماء ليشرب , فرأى صورته منعكسة على سطح الماء , فراح يتأملها معجبا بنفسه ثم قال : (( آه ! ما أجمل قرني ! لو كانت أعضاء جسمي في جمال قرني لأصبحت أجمل مخلوق على ظهر الأرض . و لكنني لا استطيع تحمل النظر إلى أرجلي , أنها رقيقة قبيحة المنظر , و أنني خجلان منها ! )) 

و فجأة سمع الظبي زئير أسد , فجرى ناجيا بنفسه في سرعة خاطفة كأنه الريح , و كانت أرجله التي احتقرها هي التي حملته بعيدا , و أصبح في مأمن من الأسد . و لكنه بينما كان يسير في غابة متشابكة الأغصان , اشتبك قرناه الجميلان في أغصان شجرة , و لم يستطع أن يخلص نفسه , فجاء الأسد و أفترسه . 

و هكذا كان القرنان اللذان أعجب بهما , هما السبب في موته  

_____________________________________________________ 

قالوا عنك يا قمر  

رمضان 

" القمر قرص من الجبن الأخضر " قالها حكيم مجهول و صدقها الناس فترة من الوقت . 

" هل تعرف ماذا يحدث للأشياء التي تضيع و لا تجدها ابدآ ؟ كلما تذهب إلى القمر فمن العبث أن تبحث عنها . . . " 

القمر , صديق الأرض الجميل الهادي , هو دائما موضع إعجاب الناس و تأملهم . 

و قد كتبت عن القمر آلاف القصائد الشعرية , و انتشرت حوله مئات الخرافات . 

و نحن نعرف من الذي كتب القصائد و متى كتبها , و لكننا لا نعرف بالضبط متى بدأت الخرافات , و كيف بدأت و من الذي قالها . 

و يبدو أنها بدأت في العصور القديمة عندما كان الناس البدائيون يعتقدون أن القمر نوع من الآلهة يتحكم في مصائر المخلوقات . 

دور العلم  

و لم يكن الناس أيامها يعرفون أن القمر كرة ضخمة من التربة تنعكس عليها آشعة الشمس فتنير الأرض . 

أما اليوم فقد استطاع العلماء أن يدرسوا جغرافية القمر , فيعرفوا جباله , و سهوله و مناخه , و استطاعوا أيضا أن يرسلوا صاروخا أجتاز الفضاء و استقر فوق القمر و قد أثار هذا النبأ اهتمام الناس في العالم أجمع . 

خرافات باقية 

و رغم كل هذا التقدم , فما زالت الخرافات حول القمر منتشرة في كل بلاد العالم , ففي أمريكا مثلا يقولون : (( أزرعوا البطاطا عندما يكون القمر في المحاق _ أي في نهاية الشهر العربي _ و لكن لا تزرعوا القمح إلا إذا كان القمر بدرا )) . 

في بلادنا 

و في بلادنا يقولون : (( إذا أرضعت الأم وليدها و نظرت إلى القمر و هو بدر , فأن الطفل ينشأ جميلا كالقمر )) . 

و عندما يلتقي صديقان في بداية الشهر العربي و القمر ما يزال هلالا يقول أحدهما للآخر :  

(( دعني أرى القمر على وجهك , حتى يكون آخر الشهر خيرا و بركة )) . 

سمكة القمر 

و تنتشر على شواطئ البحيرات في بلادنا  

بعض خرافات شائعة عن القمر 

" إذا قصصت شعرك و القمر هلال فسوف ينمو بسرعة , لهذا انتظر حتى يصبح بدرا ! " 

" عرض نقودك للسماء . عندما يكون القمر في المحاق , إنها سوف تزداد و يكثر عندما يصبح القمر بدرا . . . "  

" إذا أحضرت ساق أرنب من حوش مدفن و القمر في المحاق فإنها تجلب لك الحظ ! " 

خرافة جميلة , فهناك سمكة صغيرة تسمى (( سمكة القمر )) , و قد حملت هذا الاسم لأن ذيلها يشبه الهلال . و يقول الصيادون : (( أنك إذا عثرت على سمكة القمر في ليلة 14 , و كانت أحدى عينيها زرقاء , و الأخرى خضراء , فسوف تجد في جوفها خاتم سليمان )) . 

و الناس يضربون المثل بالقمر في الجمال فيقال عن الشخص الجميل : أنه جميل كالقمر و عندما يلتقي صديقان بعد غياب , يقول أحدهما للآخر : (( وشك ولا القمر )) . 

خرافات أخرى 

و الأشكال التي تراها في هذا الموضوع تبين لك خرافات أخرى عن القمر ظلت حية وقتا طويلا , و قد تضحك منها اليوم , و لكن ترفق قليلا و أنت تضحك , فإن الملايين من الناس يعتقدون فيها حتى الآن . 

إرسال تعليق

2 تعليقات

  1. شكرا لجهودكم على رفع الاعداد كاملة

    ملاحظة، رابط هذا العدد رقم 18 لايعمل... اتمنى التعديل

    مع الشكر

    ردحذف
    الردود
    1. تمت مراجعة الرابط و التأكد من انه يعمل بكفاءة ، حاول مرة اخرى
      او في حالة استمرار المشكلة يمكنك الاستمتاع بقراءه العدد مباشرة بدون تحميل

      حذف